أصدرت وزارة التربية والتعليم فى مصر عدة ضوابط جديدة للتقويم الشامل لتطبق فى العام الدراسى الجديد 2010/
2011 منها
وتضمنت الضوابط عقد إمتحانات الصفين السادس الإبتدائي والثالث الإعدادي على مستوى المديريات التعليمية، بينما يتم عقد إمتحانات باقى الصفوف على مستوى المدرسة مع وضع نظام دقيق للمراقبة أثناء الدراسة والإمتحانات ومراقبة النتائج بدقة ، بالاضافة الى قيام كل مدرسة بوضع خطة تحسين شاملة لعناصر المنهج , وتتضمن برامج للتصحيح بناء على نتائج التقويم .
وشملت الضوابط الجديدة لنظام التقويم الشامل أن تقوم إدارة كل مدرسة بإخطار لجنة النظام والمراقبة بالمديرية وإخطار ولى الأمر رسميا بأحقية الطالب فى دخول إمتحان الفصل الدراسى الثانى من عدمه قبل الإمتحان بوقت كاف .
وتضمنت الضوابط الجديدة أيضا حق الطالب من الصف الثاني الإبتدائي حتى الثالث الإعدادي في مادتين فقط ينفذ فيهما الأنشطة المصاحبة لهما ، وتخصص لكل مادة 10 درجات لتقييم كل نشاط مصاحب، على أن تضاف درجة الطالب فى الأنشطة المصاحبة فى المادتين للمجموع الكلى لملف الإنجاز .
وشملت الضوابط الجديدة تخصيص حصة واحدة شهريا لمراجعة عمل الطالب فى النشاط المصاحب للمادة وفى حالة عدم تحقيق طالب الصف الثالث الإعدادي درجة النجاح فى ملف
الإنجاز , تتم مراجعة ملفه من قبل لجنة يتم تشكيلها من موجه المادة بالإدارة التعليمية ومعلم ومعلم أول بالمدرسة ومعلم من مدرسة أخرى ويصدر قرار بتشكيل هذه اللجنة من مدير الإدارة التعليمية .
وتكون مهمة هذه اللجنة مراجعة ملفات إنجاز الطلاب فى الصف الثالث الإعدادى للطلاب الذين لم يحققوا نسبة 50 % وكذلك مراجعة عينات من ملف الإنجاز للطلاب الناجحين , كما تقوم اللجنة باختبار الطلاب شفويا فيما قاموا بتنفيذه فى ملف الإنجاز , وفى حالة نجاحهم يسمح لهم بدخول إمتحان آخر العام لمرحلة إتمام الدراسة بالتعليم الأساسى , أما فى حالة رسوبهم فيتم حرمانهم من دخول إمتحان الدور الأول ويسمح لهم فقط بدخول إمتحان الدور الثانى , ويحصل فيه الطلب على درجته الفعلية .
وترفع اللجنة تقريرها لمدير الإدارة التعليمية , ثم تجمع هذه التقارير لدى مديرى المديريات التعليمية الذين يقومون بدورهم برفع تقرير عام للوزارة لتقييم النظام ,
كان المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى قد وافق على المعايير الجديدة فى أول إجتماع له منذ أسابيع .